منتدى شبكة الدراز الشاملة منتدى شبكة الدراز الشاملة ››› المنتديات الثقافية ››› ســوق الدراز الأدبي ›››

درس في العَروض
عدد الصفحات (5): [1] 2 3 4 5   الموضوع السابق   الموضوع التالي أضف ردا على هذا الموضوع
الكاتب
الموضوع   

Jaffar AlAsfoor
::. كاتب متميز .::

تاريخ التسجيل: Mar 2002
رقم العضوية: 808
البلد: البحرين
عدد المشاركات: 677
معدل المشاركات/يوم: 0.12
درس في العَروض

السلام

نزولاً على رغبة عدد من الأخوة الكرام في الخوض في غمار علم العروض، أحببت أن أبدأ بطرح الموضوع ( متعلماً لا معلماً)، حيث إن هذا العلم له من التشعبات ما يكفي لأن يدلو فيه أكثر من رائد، فأرجو من الإخوة الكرام التفضل بإبداء الرأي في المادة المطروحة أو في طريقة الطرح حتى تعم الفائدة.


وسأبدأ بطرح بعض التعريفات ذات الصلة بالموضوع:

1) العَروض: بفتح العين، وهو علم وضعه الخليل بن أحمد الفراهيدي ويهتم بضبط الشعر وتمييز أوزانه واكتشاف الشذوذ فيه وذلك من خلال تقطيعه.

ويطلق مصطلح العَروض أيضاً على آخر تفعيلة في صدر البيت (الشطر الأول).

2) الشعر المقفى: هو الكلام الموزون المنتهي بقافيةالمصاغ بإسلوب مميز وعاطفة ومعنى.

3) القصيدة: هي مجموعة أبيات لا تقل عن 7 أبيات من بحر واحد وعدد تفعيلات متساوي، واذا قلت عن 7 أبيات سميت قطعة.

4) التفعيلة: هي مقطع عروضي يوزن بيت الشعر من خلاله، وأحرفها الأصلية 3 وهي الفاء والعين واللام (فعل)، ويمكن أن تضاف لها 7 أحرف أخرى وهي الميم والتاء والسين والياء والواو والنون والألف، وقد جمعت كل هذه الأحرف في ( لمعت سيوفنا). وتقسم التفعيلة الى مقاطع تسمى ( الأسباب والأوتاد والفواصل سنتناولها في درس قادم إنشاء الله).

5) القافية: وهي آخر جزء في البيت يبدأ من الحرف المتحرك الذي يتبعه ساكنان، فمثلاً القافية في البيت :

يا لك من قـــــبرة بمعمــري **** صفا لك الجو فبيضي واصفري

هي : وَصْفِرِيْ ( تكتب هكذا عروضياً) حيث الواو يأتي بعدها ساكنان وهما الصاد والياء. وقد يطلق البعض لفظة القافية على الحرف الأخير من البيت.

6) البيت: هو الكلام الموزون المقفى ( أي ينتهي بقافية) ويتكون من شطرين: الصدر وهو الشطر الأول من البيت، والعجز وهو الشطر الثاني.




أنتظر ملاحظاتكم واستفساراتكم

والى درس آخر بإذن الله







تحياتي

جعفر العصفور

__________________
ما أنتَ نافلة فتشطب من سطورِ الوعي،

بلْ،

أنتَ الوجودُ بنبضهِ،

وبعينكَ ارتعدتْ فرائصُها،

فأشرعت الصفاح.

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

Jaffar AlAsfoor غير متصل
Old Post 12-07-2004 12:22 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  Jaffar AlAsfoor اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو Jaffar AlAsfoor تفضل بزيارة صفحة  Jaffar AlAsfoor شاهد مشاركات العضو  Jaffar AlAsfoor أضف  Jaffar AlAsfoor لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

أنوار القلوب
::. كاتبة متميزة .::

تاريخ التسجيل: Mar 2004
رقم العضوية: 12843
البلد:
عدد المشاركات: 2859
معدل المشاركات/يوم: 0.60
تحياتي المعطرة بأرق نسائم الياسمين

أستاذي جعفر العصفور

شكرا للموضوع المفيد والمعلومات القيمة

أستمر

فنحن بالأنتظار

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

أنوار القلوب غير متصل
Old Post 12-07-2004 01:03 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  أنوار القلوب اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو أنوار القلوب تفضل بزيارة صفحة  أنوار القلوب شاهد مشاركات العضو  أنوار القلوب أضف  أنوار القلوب لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

هاجس
عضو عتيق

تاريخ التسجيل: Aug 2003
رقم العضوية: 10237
البلد:
عدد المشاركات: 1059
معدل المشاركات/يوم: 0.21

شكرا جزيلا ونحن فى انتظار المزيد .

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

هاجس غير متصل
Old Post 12-07-2004 05:32 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  هاجس اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو هاجس تفضل بزيارة صفحة  هاجس شاهد مشاركات العضو  هاجس أضف  هاجس لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

همس الجفون
ترنيمة حزينة

تاريخ التسجيل: Apr 2002
رقم العضوية: 1563
البلد: على ايدش اليمين
عدد المشاركات: 532
معدل المشاركات/يوم: 0.10

شكرا أخونا ..جعفر

بس يا ريت تخلون كل يومين او ثلاثة ايام عن بحر من البحور .. وممكن نخلي الموضوع مفتوح لتطبيقات الأعضاء على تفعيلة البحر

يعني نتعلم مفتاح البحر وتفعيلته وتمارين عليه

ما أحبذ يكون كل يوم بحر جديد .. أفضل أن كل بحر ياخذ فترة كافية من التدريب

يالله سلاااام .. ياللله نتعلم يللا يللا

__________________
[FLASH=http://members.lycos.co.uk/noralgmar/hams1.swf]WIDTH=438 HEIGHT=339[/FLASH]

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

همس الجفون غير متصل
Old Post 13-07-2004 03:25 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  همس الجفون اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو همس الجفون تفضل بزيارة صفحة  همس الجفون شاهد مشاركات العضو  همس الجفون أضف  همس الجفون لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

Jaffar AlAsfoor
::. كاتب متميز .::

تاريخ التسجيل: Mar 2002
رقم العضوية: 808
البلد: البحرين
عدد المشاركات: 677
معدل المشاركات/يوم: 0.12

السلام

نتواصل - أخواني - مع موضوع العروض عسى أن تكون المشاركة أكثر من قبل المرتادين.

انتهينا في التعاريف بتعريف البيت ، وقلنا إنه ينشطر الى شطرين ، الصدر والعجز. وكلاهما ينقسم الى أجزاء بعد تقطيعه الى تفعيلاته ، فالصدر ينقسم الى: العروض ( وهي التفعيلة الأخيرة فيه) والحشو وهو بقية التفعيلات.
والعجز كذلك ينقسم الى: الضرب (وهي التفعيلة الأخيرة فيه) والحشو وهو بقية التفعيلات ، فمثلاً قول المتنبي في الخفيف:

غير أنَّ الفتى يلاقي المنايا** كالحاتٍ ولا يلاقي الهوانا


تقطع على:

غيرأننل/ فتىيلا/ قلمنايا **** كالحاتن / ولايلا/ قلهوانا

فالعروض في البيت هو ( قلمنايا ).

والضرب هو ( قلهوانا ). وبقية التفعيلات كلها حشو.


وتقسم التفعيلة - كما ذكرنا - الى مقاطع، وهي:

1) السبب: وينقسم الى نوعين: أ. سبب خفيف وهو حرف متحرك يليه حرف ساكن، مثل ( فِي ، مِن ، عَن ، كَي ) ،

ب. سبب ثقيل وهو حرفان كلاهما متحركان.

2) الوتد: وهو نوعان أيضاً: أ. وتد مجموع وهو ثلاثة حروف ، اثنان متحركان يليهما حرف ساكن ، مثل ( عَلَى ، إِلَى ، سُعَى ، جَرى ).

ب. وتد مفروق وهو أيضاً ثلاثة حروف ، حرفان متحركان بينهما حرف ساكن ، مثل: ( عَامَ ، قَامَ ، زَار ، قِيلَ ، كَيفَ ).

3) هناك أيضا الفاصلة وهي إما ثلاثة حروف متحركة يليها حرف ساكن ( يعني سبب ثقيل يليه سبب خفيف ) ، أو أربعة أحرف متحركة يليها حرف ساكن ( يعني سبب ثقيل يليه وتد مجموع ). ويمكن الاكتفاء بمعرفة الأسباب والأوتاد فقط.

**************

من المصطلحات العروضية أيضاً:

* الزحاف: ويحدث في السبب الخفيف وذلك بحذف الساكن ، أو في السبب الثقيل وذلك بتسكين الحركة الثانية. وفي الزحاف تشعيبات كثيرة ممكن الرجوع لها في مراجعها الخاصة.

* البيت المدوَّر: وهو البيت الذي تنقسم في تقطيعهِ كلمة بين آخر صدرهِ وأوَّل عجزهِ ، مثل قول بن الاحنف في الخفيف:

إنّ بعض العتاب يدعو إلى العتــ *** ــب ويؤذي به المُحب الحبيبا


فكلمة ( العتب ) انقسمت بين آخر صدر البيت وأول عجزه.

* الروي: هوالحرف الذي يأتي في آخر البيت وتنسب إليه القصيدة، فيقال سينية أو دالية، ولا يكون الروي حرف مد (ألف ، وياء ، وواو ) ولا حروف التنوين بأنواعها. فمثلاً الروي في البيت الآتي هو الباء وتسمى القصيدة بائية:

زعمتني شيخاً ولست بشيخ **** إنما الشيخ من يدبُّ دبيبا


وفي البيت الآتي اللام:

ولو رامها أحد غيره *** لزلزلت الأرض زلزالها


أما بخصوص الهاء فلا تسمى القصيدة هائية الا اذا جائت الهاء بعد حرف مد ( حرف علة ) مثل:

واهاً لسلمى ثمَّ واهاً واها *** هي المنى لو أننا نلناها


و

الشرُّ يبدأه في الأصل أصغره *** وليس يصلى بنار الحرب جانيها


فهنا القصيدة هائية

* الإِقْواء: وهو من عيوب القافية وهو أَن تختلف حركات الروي , فبعضه مرفوع وبعضه منصوب أَو مجرور ، وللقافية عيوب كثيرة منها الإيغال والإيطاء والتضمين والسناد وله بنفسه تشيبات كثيرة ليس محلها هنا.




في انتظار المداخلات والاستفسارات









تحياتي

جعفر العصفور

تم تحريره من قبل Jaffar AlAsfoor في 14-07-2004 عند05:33 PM

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

Jaffar AlAsfoor غير متصل
Old Post 14-07-2004 05:28 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  Jaffar AlAsfoor اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو Jaffar AlAsfoor تفضل بزيارة صفحة  Jaffar AlAsfoor شاهد مشاركات العضو  Jaffar AlAsfoor أضف  Jaffar AlAsfoor لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

محب بيت الرسول
MEMBER LV2

تاريخ التسجيل: Mar 2003
رقم العضوية: 7011
البلد:
عدد المشاركات: 95
معدل المشاركات/يوم: 0.02

اقتباس:
) السبب: وينقسم الى نوعين: أ. سبب خفيف وهو حرف متحرك يليه حرف ساكن، مثل ( فِي ، مِن ، عَن ، كَي ) ،

ب. سبب ثقيل وهو حرفان كلاهما متحركان.

2) الوتد: وهو نوعان أيضاً: أ. وتد مجموع وهو ثلاثة حروف ، اثنان متحركان يليهما حرف ساكن ، مثل ( عَلَى ، إِلَى ، سُعَى ، جَرى ).

ب. وتد مفروق وهو أيضاً ثلاثة حروف ، حرفان متحركان بينهما حرف ساكن ، مثل: ( عَامَ ، قَامَ ، زَار ، قِيلَ ، كَيفَ ).

3) هناك أيضا الفاصلة وهي إما ثلاثة حروف متحركة يليها حرف ساكن ( يعني سبب ثقيل يليه سبب خفيف ) ، أو أربعة أحرف متحركة يليها حرف ساكن ( يعني سبب ثقيل يليه وتد مجموع ). ويمكن الاكتفاء بمعرفة الأسباب والأوتاد فقط.


أرجو إعادة الشرح

وشكراً

__________________
هل غبُر قرآنك؟؟

لم لا تقرأه؟

{ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين}

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

محب بيت الرسول غير متصل
Old Post 15-07-2004 12:24 AM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  محب بيت الرسول اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو محب بيت الرسول تفضل بزيارة صفحة  محب بيت الرسول شاهد مشاركات العضو  محب بيت الرسول أضف  محب بيت الرسول لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

أنوار القلوب
::. كاتبة متميزة .::

تاريخ التسجيل: Mar 2004
رقم العضوية: 12843
البلد:
عدد المشاركات: 2859
معدل المشاركات/يوم: 0.60
تحياتي المعطرة بالفل والياسمين.

أستاذي القدير جعفر العصفور

على أي أساس نقطع البيت بالطريقة التي ذكرتها؟

وإذا ما عليك كلافة

تعطينا مثل على الزحاف

والاقواء

لك الشكر الجزيل لهذا المجهود الرائع

الذي أفادنا كثيرا

أسلوب جميل وواضح

بانتظار الدرس القادم

على أحر من الجمر

شكرا مرة أخرى
أنوار القلوب

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

أنوار القلوب غير متصل
Old Post 15-07-2004 10:46 AM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  أنوار القلوب اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو أنوار القلوب تفضل بزيارة صفحة  أنوار القلوب شاهد مشاركات العضو  أنوار القلوب أضف  أنوار القلوب لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

السائل*
عضو عتيق

تاريخ التسجيل: Jun 2003
رقم العضوية: 9012
البلد:
عدد المشاركات: 181
معدل المشاركات/يوم: 0.04

شكرا لك أستاذ جعفر العصفور على هذه الدروس الرائعة



أنوار القلوب ..


مثال على الإقواء :
من قول النابغةالذبياني :
أمن آل مية رائحٍ أو مغتدِ ** عجلان ذا زادٍ وغير مزوَّدِ
زعم البوارح أن رحلتنا غداً ** وبذاك خبرنا الغداف الأسودُ

انظري الى القافية في البيتين ..
البيت الأول مكسورة والبيت الثاني مضمومة ..
وهذا ما يسمى بالإقواء


أما الزحاف فبه أنواع ..
أكتفي فقط بمعناه ..
حينما تنطق الضمة واو
والكسرة ياء
والفتحة ألف

فقرُ = فقرو (( يسمى زحاف ))


اعذرو لنا تطفلنا

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

السائل* غير متصل
Old Post 15-07-2004 11:25 AM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  السائل* اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو السائل* تفضل بزيارة صفحة  السائل* شاهد مشاركات العضو  السائل* أضف  السائل* لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

Jaffar AlAsfoor
::. كاتب متميز .::

تاريخ التسجيل: Mar 2002
رقم العضوية: 808
البلد: البحرين
عدد المشاركات: 677
معدل المشاركات/يوم: 0.12

السلام

الأخ العزيز محب بيت الرسول،

شكراً لاهتمامك

بالنسبة لمعرفة الأسباب والأوتاد فأظن إنها ستكون أكثر وضوحاً إذا تكلمنا عن طريقة الكتابة العروضية والتقطيع، فصبراً،



*****



الأخت أنوار القلوب

لقد أوضح - مشكوراً - الأخ العزيز السائل جانبا من سؤالك ، والجانب الآخر سيتضح حين تناولنا لطريقة التقطيع بإذن الله






تحياتي

جعفر العصفور

تم تحريره من قبل Jaffar AlAsfoor في 16-07-2004 عند06:47 AM

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

Jaffar AlAsfoor غير متصل
Old Post 16-07-2004 06:44 AM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  Jaffar AlAsfoor اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو Jaffar AlAsfoor تفضل بزيارة صفحة  Jaffar AlAsfoor شاهد مشاركات العضو  Jaffar AlAsfoor أضف  Jaffar AlAsfoor لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

أنوار القلوب
::. كاتبة متميزة .::

تاريخ التسجيل: Mar 2004
رقم العضوية: 12843
البلد:
عدد المشاركات: 2859
معدل المشاركات/يوم: 0.60
تحياتي المعطرة بالفل والياسمين.

أشكر أخي الكريم السائل للتوضيح

واشكر أستاذي لكل الجهود الرائعة التي تفيدنا كثيرا

بانتظار الدرس القادم
أنوار القلوب

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

أنوار القلوب غير متصل
Old Post 16-07-2004 01:29 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  أنوار القلوب اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو أنوار القلوب تفضل بزيارة صفحة  أنوار القلوب شاهد مشاركات العضو  أنوار القلوب أضف  أنوار القلوب لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

أنوار القلوب
::. كاتبة متميزة .::

تاريخ التسجيل: Mar 2004
رقم العضوية: 12843
البلد:
عدد المشاركات: 2859
معدل المشاركات/يوم: 0.60
تحياتي المعطرة بالفل والياسمين.

عندي بعد سؤال أستاذي

هل الزحاف والإقواء مقبولان في القصيدة

ام أنهما يعتبران من عيوب القصيدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ولك جزيل الشكر

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

أنوار القلوب غير متصل
Old Post 16-07-2004 10:17 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  أنوار القلوب اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو أنوار القلوب تفضل بزيارة صفحة  أنوار القلوب شاهد مشاركات العضو  أنوار القلوب أضف  أنوار القلوب لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

هاجس
عضو عتيق

تاريخ التسجيل: Aug 2003
رقم العضوية: 10237
البلد:
عدد المشاركات: 1059
معدل المشاركات/يوم: 0.21

الاستاذ جعفر العصفور / السلام عليكم

شكرا للمجهود الرائع والمفيد



غيرأننل/ فتىيلا/ قلمنايا **** كالحاتن / ولايلا/ قلهوانا


هلا قابلتها بالتفعيلات لنرى كيف تكون ؟


شكرا

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

هاجس غير متصل
Old Post 17-07-2004 10:25 AM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  هاجس اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو هاجس تفضل بزيارة صفحة  هاجس شاهد مشاركات العضو  هاجس أضف  هاجس لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

Jaffar AlAsfoor
::. كاتب متميز .::

تاريخ التسجيل: Mar 2002
رقم العضوية: 808
البلد: البحرين
عدد المشاركات: 677
معدل المشاركات/يوم: 0.12

السلام

الأخت الغالية (أنوار القلوب)،

بالنسبة للإقواء فهو نعم من عيوب القافية ولكنه جاء في بعض قصائد العرب.

أما بخصوص الزحاف فبحره عميق به من التشعبات الكثير الكثير، ولكنه باختصار يقسم من ناحية الحسن الى ثلاثة أقسام: حسن وهو لا غبار عليه ، وصالح وهو دون الحسن ولكنه ليس عيباً ، وقبيح وهذا يندر وروده في قصائد كبار الشعراء ويعتبر من عيوب التفعيلة. وربما يأتي نوع من الزحاف حسن في بحر الا انه قبيح في بحر آخر ، مثل (الكف) وهو حذف السابع الساكن ، هو حسن في بحر الهزج وقبيح في البحر الطويل.


الأخ العزيز (هاجس)،

غيرأننل/ فتىيلا/ قلمنايا **** كالحاتن / ولايلا/ قلهوانا

هذا البيت من البحر الخفيف ، وتفعيلاته:

فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ** فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن

فنجد: غيرأننل على وزن فاعلاتن

فتىيلا: المفروض أن تكون على وزن مستفعلن ولكن لوجود الزحاف صارت متفعلن فحذفت السين بحذف الثاني الساكن وهذا النوع من الزحاف يسمى (الخبن) وهو حسن.

قلمنايا: على وزن فاعلاتن.

كالحاتن: على وزن فاعلاتن.

ولايلا: هنا أيضاً يوجد زحاف فهي على وزن متفعلن.




وسنتناول كيفية التقطيع بإذن الله في الدروس القادمة.








تحياتي

جعفر العصفور

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

Jaffar AlAsfoor غير متصل
Old Post 17-07-2004 01:30 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  Jaffar AlAsfoor اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو Jaffar AlAsfoor تفضل بزيارة صفحة  Jaffar AlAsfoor شاهد مشاركات العضو  Jaffar AlAsfoor أضف  Jaffar AlAsfoor لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

LA LUNE
عاطلة سنة ثانية

تاريخ التسجيل: May 2003
رقم العضوية: 7777
البلد:
عدد المشاركات: 416
معدل المشاركات/يوم: 0.08

كل الشكر لكم

اتابعكم جيدا فاستمروا

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

LA LUNE غير متصل
Old Post 18-07-2004 12:40 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  LA LUNE اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو LA LUNE تفضل بزيارة صفحة  LA LUNE شاهد مشاركات العضو  LA LUNE أضف  LA LUNE لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس

Jaffar AlAsfoor
::. كاتب متميز .::

تاريخ التسجيل: Mar 2002
رقم العضوية: 808
البلد: البحرين
عدد المشاركات: 677
معدل المشاركات/يوم: 0.12

السلام

نصل اليوم بالدرس -إخواني الأعزاء- الى مرحلة التقطيع العروضي الذي هو بمثابة القنطرة الرئيسية للوزن.

وقبل التقطيع علينا أن نكتب البيت الشعري كتابة خاصة تسمى الكتابة العروضية ، والكتابة العروضية تختلف عن الكتابة العادية بأننا نكتب الحرف الملفوظ فقط ، ثم إن الحروف الملفوظة لا تعدو كونها إما ساكنة أو متحركة. فدعونا الآن نأخذ بعض الأمثلة على الكتابة العروضية:

كلمة : كَتَبَ تكتب كما هي بدون تغيير فكل حروفها ملفوظة وكلها متحركة.

كلمة : قَاْمَ كذلك تكتب كما هي فكل حروفها ملفوظة الأول متحرك بفتحة والثاني ساكن والثالث متحرك بفتحة.

كلمة : أَكَلَتْ تكتب كما هي أيضاً الحروف الأول والثاني والثاث متحركة بفتحة والرابع ساكن.

***
ثم إن هناك حالات للفظ الحروف إما بالحذف أو بالإضافة ، وهي:

1) ورود الشدة ( الحرف المشدد) : إذا اشتملت الكلمة على حرف مشدد يكتب هذا الحرف حرفين ، الأول ساكن والثاني متحرك ، مثال:

صَلَّت اللام هنا مشددة فتكتب الكلمة : صَلْلَتْ حركة ثم سكون ثم حركة ثم سكون.

تَفَتَّحَتْ تكتب : تَفَتْتَحَتْ.

2) اللام الشمسية : وهي لام أل التعريف ‘ لا تلفظ ولكنها تتسبب في تشديد الحرف الذي يليها ، مثال:

الشَّمْسُ تكتب : أَشْشَمْسُ.

السَّفِيْنَةُ تكتب : أَسْسَفِيْنَةُ.

أما بخصوص اللام القمرية فتكتب لاماً ساكنة لأنها تلفظ هكذا.

3) التنوين : وهو ضمتان أو فتحتان أو كسرتان فإنه يكتب نوناً ساكنة ، مثال:

نورٌ تكتب : نُوْرُنْ.

عبيرٌ تكتب : عَبِيْرُنْ.

4) حروف المد : وهي الألف والياء والواو تعتبر حروفاً ساكنة ، مثال :

قال تكتب : قَاْل.

زعيمٌ تكتب : زَعِيْمُنْ.

5) الإشباع : ويحصل في القافية عادة ، وهو إطالة الحركة حتى تصبح حرف مد ، مثال بيت المتنبي:

رماني الدهر بالأرزاء حتى *** فؤادي في غشاء من نبال

فتكتب نبالِ : نِبَاْلِيْ بإضافة ياء ساكنة.

6) إلتقاء الساكنين : (وهذا ممنوع في اللغة الا في السكوت على القافية) ، وفيه حالتان :

أ. أن يكون الساكن الأول حرف مد ففي هذه الحالة يحذف حرف المد في الكتابة العروضية ، مثال :

عَلَىْ اسْمِ اللهِ تكتب : عَلَ سْمِ لْلَهِ حيث التقى هنا ساكنان وهما ساكن الألف المقصورة في (على) وساكن السين في (اسم) ، ( أما بخصوص الألف في اسم فهي همزة وصل تحذف مطلقاً الا اذا جائت في البداية).

ب. أن لا يكون الساكن الأول حرف مد فحينها لا يجوز حذفه بل يجب تحريكه ، مثال بيت المعري:

خَفّف الوطأ ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد

فهنا ساكن وهو الفاء الثانية في خفف لأنها مبنية على السكون كونها فعل أمر ، وقد التقى بساكن آخر وهو اللام في الوطأ فحركت الفاء بالكسرة لتفادي التقاء الساكنين.

****

والآن نأخذ بعض التطبيقات على الكتابة العروضية ، بيت إليا أبو ماضي:

أيّ شيء في العيد أهدي اليك *** يا ملاكي وكل شيء لديك؟

تكتب :

أَيْيُ شَيْئِنْ فِلْعِيْدِ أُهْدِيْ إِلَيْكِيْ *** يَاْ مَلَاْكِيْ وَكُلْلُ شَيْئِنْ لَدَيْكِيْ


****

وإليكم هذا البيت للتدريب :

كلُّ الحوادثِ مبداها من النظرِ *** ومعظمُ النار منْ مستصغر الشّرر




في انتظار تفاعلكم

والى درس آخر بإذن الله





تحياتي

جعفر العصفور

أخبر المشرف عن هذا الرد | مشاهدة ip

Jaffar AlAsfoor غير متصل
Old Post 18-07-2004 06:14 PM
اضغط هنا لرؤية هوية العضو  Jaffar AlAsfoor اضغط هنا لارسال رسالة خاصة الى العضو Jaffar AlAsfoor تفضل بزيارة صفحة  Jaffar AlAsfoor شاهد مشاركات العضو  Jaffar AlAsfoor أضف  Jaffar AlAsfoor لقائمة الأصدقاء تحرير/حذف رسالة رد بإقتباس
توقيت المنتدى بتوقيت جرينتش . الساعة الآن 11:22 AM.   
عدد الصفحات (5): [1] 2 3 4 5   الموضوع السابق   الموضوع التالي أضف ردا على هذا الموضوع
شاهد صفحة الطباعة | أرسل هذه الصفحة بالبريد | الاعلام البريدي في حالة وجود رد جديد

الانتقال السريع :
 

قوانين المنتدى :
notتستطيع كتابة موضوع جديد
notتستطيع كتابة رد جديد
not تستطيع إرسال مرفقات جديدة
not تستطيع تعديل مشاركتك
HTML شفرات :معطلة
vB شفرات : مفعلة
الابتسامات : مفعلة
شفرات الصور : مفعلة
 

< راسلنا - منتدى شبكة الدراز الشاملة >

Powered by: vBulletin Version 2.2.9
Copyright ©2000, 2001, Jelsoft Enterprises Limited.
جميع الحقوق محفوظة لشبكة الدراز الشاملة